توزيع التلاميذ في الصفوف1- التوزيع المتجانس :
هذا التوزيع يقوم على اساس تجانس القدرات لدى التلاميذ ، ويعتمد هذا التصنيف العلامات التي حصل عليها التلاميذ في الامتحان .
مميزاته:
- تقليل الفروق الفردية بين التلاميذ
- يريح معلم الصف القوي
عيوبه :
- عدم تقدم الصف الضعيف
- الاحباط لمعلم الصف الضعيف
2- التوزيع غير المتجانس :هو التوزيع وفقا لاختلاف القدرات . تلاميذ ذو قدرات عالية وآخرين ضعاف القدرات معا في صف واحد .
مميزاته:
- مناخ جيد في الصف
- تعلم تعاوني ( التلميذ الضعيف يستفيد من التلميذ القوي)
- يقضي على احباط الضعفاء
- تنوع طرق التدريس
عيوبه :
- يثقل المعلم بالتحضير لمستويات مختلفة
- التلاميذ يحتاجون الى متابعة دائمة من المعلم
3- التوزيع وفق الفئة العمرية :
هو توزيع للتلاميذ المتقاربي العمر (مواليد نفس العام)
مميزاته:- مستوى النمو متقارب بسبب العمر
- يلغي المشكلات السلوكية
- تفاعل فيما بين التلاميذ
عيوبه :
- لا يراعي الفروق الفردية
- الذكاء ليس واحدا
- عدم تشابه بالقدرات والمهارات
4- التوزيع اللولبي:هو توزيع التلاميذ على عدة شعب استنادا على الترتيب في الامتحان ويكون التوزيع كما يلي :
في حال التوزيع على ثلاث شعب مثلا :أ - ب –ج
هذا التوزيع يقوم على اساس تجانس القدرات لدى التلاميذ ، ويعتمد هذا التصنيف العلامات التي حصل عليها التلاميذ في الامتحان .
مميزاته:
- تقليل الفروق الفردية بين التلاميذ
- يريح معلم الصف القوي
عيوبه :
- عدم تقدم الصف الضعيف
- الاحباط لمعلم الصف الضعيف
2- التوزيع غير المتجانس :هو التوزيع وفقا لاختلاف القدرات . تلاميذ ذو قدرات عالية وآخرين ضعاف القدرات معا في صف واحد .
مميزاته:
- مناخ جيد في الصف
- تعلم تعاوني ( التلميذ الضعيف يستفيد من التلميذ القوي)
- يقضي على احباط الضعفاء
- تنوع طرق التدريس
عيوبه :
- يثقل المعلم بالتحضير لمستويات مختلفة
- التلاميذ يحتاجون الى متابعة دائمة من المعلم
3- التوزيع وفق الفئة العمرية :
هو توزيع للتلاميذ المتقاربي العمر (مواليد نفس العام)
مميزاته:- مستوى النمو متقارب بسبب العمر
- يلغي المشكلات السلوكية
- تفاعل فيما بين التلاميذ
عيوبه :
- لا يراعي الفروق الفردية
- الذكاء ليس واحدا
- عدم تشابه بالقدرات والمهارات
4- التوزيع اللولبي:هو توزيع التلاميذ على عدة شعب استنادا على الترتيب في الامتحان ويكون التوزيع كما يلي :
في حال التوزيع على ثلاث شعب مثلا :أ - ب –ج
يوضع التلميذ الاول في الشعبة أ --- ->> الثاني في الشعبة ب -- -- ->> الثالث في الشعبة ج
السادس في الشعبة أ <<---- الخامس في الشعبة ب <<--- الرابع في الشعبة ج
السابع في الشعبة أ ---->> الثامن في الشعبة ب ---->> التاسع في الشعبة ج
اي يكون تعبئة الجدول من اليمين الى اليسار ثم من اليسار الى اليمين وهكذا ....
- يحفظ التوازن بين مستوى التلاميذ الموزعين على الشعب
- يحقق العدالة بين المعلمين
عيوبه :
- يثقل كاهل المعلم بالتحضير وتنويع طرق التدريس
- عدم مراعاة القدرات المتشابهة